فضيحة نيمار تهز برشلونة

غابت الشفافية والمصداقية فتحولت صفقة انتقال نيمار لبرشلونة إلى فضيحة مدوية، بعد أن أزيح الستار عن جوانب كارثية وضعت الجميع فى ورطة حقيقية:
لا حديث داخل الشارع الكروى فى إسبانيا والبرازيل إلا عن الفضيحة المدوية التى خلفتها الأسرار التى انكشفت عن حقيقة صفقة انتقال النجم البرازيلى نيمار من فريقه السابق سانتوس إلى برشلونة بعد أن اعترف دا سيلفا سانتوس، والد نيمار ومدير أعماله، بأنه تلقى مبلغ 40 مليون يورو (7.54 مليون دولار) كعمولة من النادى الإسبانى لكى يوقع اللاعب له.
وقال سيلفا سانتوس لصحفيين بمدينة سانتوس البرازيلية إنه لا يخشى المثول أمام سلطات الضرائب، سواء فى إسبانيا أو البرازيل، لشرح الموقف.. مؤكدا أن كل ما يتمناه هو عدم الزج بابنه فى هذه التداعيات حتى يتمكن من إعداد نفسه جيدا لمونديال البرازيل 2014.
وأشار سيلفا سانتوس إلى أنه كان هناك اتفاق مع برشلونة النادى الإسبانى على هذا المبلغ حتى يكون له الأولوية فى ضم نيمار، حيث تلقى سيلفا سانتوس 10 ملايين يورو عام 2011 ثم حصل على 30 مليون يورو عندما وقع نيمار عقده مع برشلونة العام الماضى. وأكد والد المهاجم البرازيلى أن هذا المبلغ لا يعد اتفاقا سابقا للتعاقد، الذى لا يسمح (فيفا) بإبرامه إلا خلال الأشهر الستة الأخيرة من عقد اللاعب مع ناديه السابق. بهذه الأرقام الجديدة التى أعلنها والد نيمار، تكون قيمة صفقة انتقال اللاعب لبرشلونة قد تجاوزت ليس فقط مبلغ الـ57 مليون يورو الذى حدده النادى الكتالونى فى البداية، وإنما أيضا مبلغ الـ2.86 مليون يورو الذى اعترف به النادى مؤخرا بعد استقالة ساندرو روسيل رئيس النادى من منصبه على خلفية هذه القضية التى كان لها وقع الزلزال على الكثيرين من محبى وعشاق البارسا. كانت صحيفة «الموندو» الإسبانية قد ذكرت مؤخرا أن جملة ما دفعه رئيس النادى لضم نيمار هو 95 مليون يورو. وتخضع صفقة انتقال نيمار إلى برشلونة لتحقيقات بابلو روز القاضى بمحكمة إسبانية عليا بعدما قدم خوردى كاسيس عضو النادى شكوى رسمية ضد روسيل أمام محكمة إسبانية عليا بسبب طريقة تعامله مع الصفقة وافتقاده الشفافية.. ليقوم القاضى بابلو روز بإجراء تحقيقات بهذا الشأن.
لتتوالى الصدمات على رئيس النادى شاندرو روسيل التى كان من بينها التقدم باستقالته من منصبه وقيام نائب الرئيس جوسيب ماريا بمهام عمله. كانت وسائل الإعلام الرياضية الإسبانية قد انشغلت فى الأيام القليلة الماضية ومازالت بهذه الأزمة من جميع جوانبها مشيرة إلى أن الدعوى القضائية التى تبحث عن الحقيقة جاءت من داخل برشلونة ومن قبل عضو النادى خوردى كاسيس، الذى حاول منذ فترة ليست قصيرة إجراء اقتراع لسحب الثقة من روسيل ولكنه فشل فى هذه المهمة. وكشفت وسائل الإعلام الإسبانية أيضا أن النادى كان مصرا على الإيحاء بأن صفقة انتقال نيمار لبرشلونة كلفت خزائن النادى 57 مليون و100 ألف يورو دفعت بالصورة التالية: 17 مليونا و100 ألف لسانتوس البرازيلى النادى السابق لنيمار، و40 مليون يورو لشركة (إند آند إن)، لكن التقرير الذى نشرته جريدة (الموندو) كشف النقاب عن مبالغ أخرى لم يتم الإعلان عنها تتمثل فى 10 ملايين يورو مكافأة تعاقد و2.6 مليون يورو لضمان التعاقد و"مصاريف أخرى"، مع إضافة سبعة ملايين و900 ألف يورو اعترفت بها إدارة البارسا مؤخرا لامتلاك الحقوق التفضيلية لشراء ثلاثة لاعبين من سانتوس وإقامة مباراتين وديتين بين الفريقين بقيمة تسعة ملايين إضافية.
وفقا للتقارير المنشورة بخصوص القضية والتى لم تثبت صحتها حتى الآن فإن والد نيمار سيحصل على 8.5 مليون يورو لأغراض أخرى لم يتم توضيحها ومليونى يورو آخرين للبحث عن مواهب جديدة فى نادى سانتوس وأربعة ملايين يورو أخرى للبحث عن عقود دعائية للنادى ومليونين ونصف المليون يورو مخصصة لمؤسسات تساعد الأطفال المحتاجين بالبرازيل.
الغريب وفقا لتأكيدات الصحافة الإسبانية إصرار برشلونة على الإعلان أنه لم يدفع أى عمولات.. أثناء تقديم نيمار على اعتبار أن هذا من ضمن مبادئ النادى فى أى تعاقد، فى حين أن التقارير الأخيرة أوضحت أن والد نيمار تقاضى 40 مليون يورو عن طريق (إن آند إن) بجانب مليونين و600 ألف يورو كعمولة من القيمة الإجمالية لـ54 مليون يورو سيحصل عليها اللاعب.
عدم الشفافية فى هذه الصفقة كان مرتبطا أيضا بالراتب الذى سيحصل عليه نيمار.. ففى الوقت الحالى يتلقى اللاعبون راتبا ثابتا ومبالغ متغيرة بناء على المشاركة فى المباريات والفوز بالبطولات، لكن الأمر بالنسبة لنيمار كان مختلفا تماما فهو يضمن الحصول على كل المزايا حتى لو لم تتحقق الأهداف، بمعنى أن البارسا سيضمن له 54 مليون يورو فى السنوات الخمس التى وقع عليها مع النادى. هذه الكوارث التى تم كشف النقاب عنها مؤخرا فيما يتعلق بصفقة انتقال نيمار لبرشلونة جعلت الشركات البرازيلية التى كانت لديها نسبة فى حقوق اللاعب تقف بالمرصاد، ومنها (دى آى إس) التى ترى أنها لم تتقاض نسبتها الحقيقية فى الصفقة، إذا ما كانت قيمة الصفقة تعدت 57 مليون يورو، فإنها وفقا للأرقام الجديدة من حقها 32 مليون يورو لا الملايين السبعة التى حصلت عليها، ونفس الأمر بالنسبة لنادى سانتوس البرازيلى النادى السابق لنيمار اللاعب سابقا، سانتوس البرازيلي. ولا شك أن الحقائق الجديدة المتعلقة بصفقة نيمار تفرض واقعا مأساويا على الفريق الذى يسعى جاهدا للحفاظ على لقب الليجا وقد حاول المدير الفنى جيراردو مارتينو أن ينأى بنفسه عن هذه الأحداث الدرامية معترفا بأن اللاعبين يشعرون بالحزن، لكنهم يعلمون جيدا أن أفضل شىء يفعلونه لتجاوز هذه الأزمة هو الأداء بشكل جيد داخل المستطيل الأخضر.
لكن يبدو أن هذه كانت مجرد أمنيات ولا تعبر عن الواقع الحقيقى للفريق بدليل الهزيمة المفاجئة من فالنسيا فى الجولة الماضية.. والتى توحى بأن الحرائق امتدت إلى الفريق أيضا ولم تعد مجرد أزمة إدارية مما يهدد من فرص احتفاظ البارسا باللقب. ورغم كل ما حدث فإن روسيل رئيس النادى المستقيل ينفى ارتكاب أى خطأ مؤكدا أنه استقال لحماية صورة برشلونة وزعم أنه تلقى تهديدات له ولأسرته. وكان النادى الكتالونى مترددا فى الإفصاح عن تفاصيل الصفقة بسبب وجود اتفاق للسرية لكن بعد اجتماع لمجلس الإدارة قال الرئيس الجديد لبرشلونة جوسيب ماريا فى مؤتمر صحفى إن والد نيمار منحه تصريحا بإعلان التفاصيل. أما راءول سانليهى مدير الكرة فى برشلونة فقال إن نيمار يحصل على 8.8 مليون يورو كأجر عن الموسم الواحد بناء على عقد لمدة خمس سنوات. وأضاف أن الصفقة كلفت النادى 57.1 مليون يورو منها 17.1 مليون يورو لنادى سانتوس البرازيلى و40 مليون يورو "كتعويض" لشركة يملكها والدا نيمار.
لكنه أوضح أن هناك مدفوعات أخرى فى الصفقة تمثلت فى 10 ملايين يورو مكافأة توقيع العقد وأموال أخرى لعائلة اللاعب ترفع قيمتها إلى 86.2 مليون يورو! كان الموقع الرسمى لنيمار قد نشر وثيقة بتاريخ 8 نوفمبر 2011، تحمل توقيع لويس أوليفيرا رئيس نادى سانتوس البرازيلى تمنح نيمار صراحة حق التفاوض مع أى نادٍ يرغب فى الانتقال إليه. وذكرت صحيفة "ماركا"، أن الشرط الوحيد الذى فرضته وثيقة إدارة سانتوس أن يلتزم نيمار بتاريخ نهاية عقده المقررة فى عام 2014. وكان والد نيمار أكد أنه ومن خلال شركته N & N وقع مع برشلونة فى عام 2011، وثيقة حصل بموجبها على 10 ملايين يورو، وعقد آخر فى عام 2013 تقاضى بموجبه 30 مليون يورو. من ناحية أخرى أعلن مكتب المدعى العام (النائب العام) فى مدينة سانتوس البرازيلية أنه فتح تحقيقا ضد والد نيمار للتأكد من ارتكابه جرائم ضريبية.. خاصة بعد أن ثبت أن الشركة التى يدعى ملكيتها وهمية ولا تقوم بأى أنشطة على أرض الواقع.. وكان ذلك من أهم الأسباب التى أشعلت نيران الغضب فى قلعة البارسا بعد الخديعة التى تعرض لها النادى من جانب والد نيمار الذى حصل على 40 مليون يورو بطريقة ملتوية وغير شريفة. وإزاء بلاغات الإدانة، قرر سانتوس اللجوء إلى القضاء من أجل الاطلاع على الاتفاقيات المالية المتعلقة بالصفقة.
من جانبه اعتبر الجوهرة السمراء بيليه أن ما حدث شىء مؤسف ومحزن، مؤكدا أن أحد العوامل التى تضر بمشوار اللاعبين فى الوقت الحالى يتمثل فى وكلائهم، الذين يعملون لمصالحهم الشخصية ولا يفكرون فى الأندية أو اللاعب بل يريدون جنى المكاسب فقط.